WeLcOme 2 Lyalina WoRlD (ليالينا)
عـزيـزي الـزائـر / عـزيـزتـي الـزائـرة يـرجـي التـكـرم بـتـسجبـل الـدخـول اذا كـنـت عـضـو مـعـنا
او التـسجيـل ان لم تــكـن عـضـو وتـرغـب في الانـضـمـام الـي أسـرة الـمنـتدي
سنتشرف بتسجيلك مـعنا ..... ادارة المنتدي

WeLcOme 2 Lyalina WoRlD (ليـالـينا)
الـتمــيـز هــو شـعـارنا

( نحن لا ندعم اى برامج هاكر او اختراق او اى استخدام غير مشروع للبرامح )


(¯`·._.·(الاخوه الكرام/المنتدى منتداكم انشئ لخدمتكم فساهموا معنا للنهوض به)·._.·`¯)
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
يقدم الموقع اخر البرامج الموجودة على المواقع لتكون بين يديك كما يمكنك الموقع من طلب آى برنامج او كراك او سيريال او كيجن لاى برنامج قديم او جديد حتى وان كنت زائر لنا ولست عضو & بتسجيلك سوف تحصل على كل جديد فى عالم البرامج لتكون بين يديك دون عناء البحث عنها فى محركات البحث وان كنت من زوارنا اكتب لنا فى قسم الطلبات نحن لا ندعى الكمال ولاكن ندعى التميز & زوارنا الكرام يتم التسجيل مرة واحدة فلا تهدر هذه الفرصه فى اختبار الموقع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مؤسس المنتدى - 2340
 
حلاوة روح - 796
 
زهرة المنتدى - 591
 
احلي بنوته - 530
 
UNI - 344
 
toty - 343
 
AsOoL MoOoT - 317
 
ميرنا - 300
 
magic - 274
 
روجينا - 256
 
المواضيع الأخيرة
» أحدث أنواع السيارات بأقل الأسعار & تورست كار &
الجمعة 07 سبتمبر 2012, 9:03 am من طرف touristcar

» مشاكل المازربورد وحلولها
السبت 14 يوليو 2012, 1:54 pm من طرف سهيل الفندي

» جميع حلقات المسلسل الاجنبي Charmed SE03 Full الموسم الثالث مترجم
الثلاثاء 20 مارس 2012, 4:02 pm من طرف nanamoon

» مكتبه تورنتات اهداء منى الى ليالينا
الإثنين 16 يناير 2012, 9:56 pm من طرف عكوز

» أحدث أنواع السيارات والليموزين والخدمات السياحية
الأربعاء 07 ديسمبر 2011, 6:03 am من طرف touristcar

» أحدث أنواع السيارات والليموزين والخدمات السياحية
الأربعاء 07 ديسمبر 2011, 5:19 am من طرف touristcar

» شاهد قنوات art و قتوات show time والجزيره الرياضيه مجانا
السبت 19 نوفمبر 2011, 9:10 am من طرف ابو اوشه

» كيف احصل على تمارين تفصل الكتف عن الذراع
الجمعة 11 نوفمبر 2011, 7:41 am من طرف RealPlayer75

» ايجار سيارات زفاف وسياحة وليموزين
السبت 29 أكتوبر 2011, 2:12 am من طرف touristcar

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
اختر لغة المنتدى من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا
.
عدد زوار الموقع
سجل الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
لدعــم الفنــي والإقتــراحات
للدعــم الفنــي والإقتــراحات
جميع الحقوق محفوظة لدى منتديات ليالينا powered by elmelok
جميع المشاركات والمواضيع في موقع ليالينا تعبربالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر لمشرفيها mr.mohamed elmasry
 

شاطر | 
 

 العصمه في يد المرأة و كرامه الرجل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 

هل توافق علي العصمه تبقي في يد مراتك ؟ليه....؟
 نعم
 لا
 لا تعليق
 احب رائي في مساهمه
استعرض النتائج
كاتب الموضوعرسالة
magik_port
عــــضو ســــــوبر


عدد الرسائل : 240
العمر : 25
المهنة :
الهواية :
الفريق المفضل :
الدولة :
المزاج :
الجنس :
نقاط : 348
تاريخ التسجيل : 21/11/2009

مُساهمةموضوع: العصمه في يد المرأة و كرامه الرجل   الأربعاء 09 ديسمبر 2009, 5:44 pm






في قت انتشرت فيه حالات الطلاق والخلع معا

يجب أننقف عند نقطة مهمة جدا وهي شرط العصمة في يد المرأة

فهل هذا خوفا من حق الرجل في الطلاق في أي وقت
وهل هو حل لا داعي له في ظل وجود الخلع والتطليق

وبالنسبة لنظرة المجتمع لهذه الظاهرة :
هل هو تقليل شأن للرجل أو رفع شأن للزوجة وكرامتها المهدورة


موضوع للنقاش الجاد بين أيديكم

تحياتي
القاهرة - خدمة قدس برس في 3 سبتمبر/ كشفت دراسة حديثة صادرة عن مركز الدراسات والبحوث الاجتماعية والجنائية من واقع سجلات مأذوني مصر (موثقي عقود الزواج)، عن أن هناك تزايدا في عدد السيدات المصريات اللاتي يطلبن أن تكون العصمة في يدها، باعتبار ذلك شرط للزواج من الرجال، وأن هذه الحالات ارتفعت في الأعوام الثلاثة الأخيرة إلى 16 ألف حالة!.
وتشير سجلات المأذونين إلى تزايد نسبي في هذا النوع من الزواج، الذي يوافق فيه الزوج علي إعطاء المرأة حق تطليق نفسها، ويتنازل عن العصمة لها، بالمقارنة مع عقود سابقة، ووجود حالة زواج من هذا النوع بين كل ثمانين حالة زواج تقريبا، تزيد في بعض الأحيان إلى حالة بين كل 25 حالة، وذلك في بعض المناطق.
وقالت الدراسة إن دفاتر موثقي العقود أشارت إلى أن عدد السيدات المتزوجات، اللاتي حصلن على العصمة بلغ 50 ألف امرأة، وأن أسباب تمسك العديد من السيدات بها، ترجع إلى رغبتهن في الإمساك بحق تطليق أنفسهن عند الضرورة.
في حين تؤكد دراسات اجتماعية أخرى أن غالبية الحالات، التي تلجأ فيها المرأة إلى طلب أن تكون العصمة في يد الزوجة، هي حالات لسيدات يتزوجن من رجال أقل منهن مركزا اجتماعيا أو وظيفيا، ولذا يلجأن لهذا الحل كنوع من الاطمئنان إلى سهولة تطليق أنفسهن من دون مشكلات مع الزوج.
ويقول خبراء تربويون إن السبب وراء تزايد حالات الزواج في ظل عصمة الزوجة هو رغبة المرأة المتزوجة في تأمين نفسها، كي لا يتزوج عليها زوجها، أو في حالة المرأة سيدة الأعمال، التي تتزوج أحد مساعديها، أو العاملين عندها، أو في حالات التخوف من ماضي الزوج، وربما رغبته في السيطرة على أموالها.
ومن أهم الأسباب الأخرى لانتشار هذا الزواج هو رغبة المرأة في الزواج بمن سبق أن طلقها ثلاثا، فيتم اللجوء إلى هذا الحل، وإعطاء الزوجة العصمة، بحيث تطلق الزوج في الوقت الذي تشاء، خوفا من أن يستغلها الزوج البديل، الذي يطلق عليه (المُحلل) أو (التيس) كما يسمى شعبيا، ويرفض طلاقها، خصوصا إذا كانت غنية، وهو ما حاولت السينما المصرية التركيز عليه، عبر عدد من الأعمال، أشهرها للفنان عادل أمام في فيلم (زوج تحت الطلب).
وقد أشارت الدارسة لحالات عدم تكافؤ من هذا النوع، مثل حالة أرملة تزوجت من عامل بهيئة النظافة، وحصلت على عصمتها، وسيدة أعمال تزوجت من سكرتيرها، وموظفة كبيرة في أحد البنوك تزوجت من سائقها!.
وقد أكدت مجلة /المصور/ الحكومية المصرية في استطلاع أجرته مع زوجات طلبن حق العصمة من أزواجهن، في عددها الأخير، الصادر الجمعة (2/9) بشأن هذه الظاهرة، أن الحالات التي تأخذ فيها المرأة عصمتها، معظمها لا يعلن عنها، بل تبقي سرًا بين الزوجين، مما يؤكد أن الأرقام لا تصير دقيقة في رصد الظاهرة.
رجال ونساء راضين عن العصمة في يد الزوجة
ونقلت المجلة عن زوجات حصلن على العصمة، أن هناك أسبابا أخرى من مثل "لا نطالب بها لنطلق أنفسنا، ولكن لندخل مؤسسة الزواج مشاركات في كل شيء، كما إن حقا كهذا عندما تحصل عليه المرأة سيساعدها كثيرا في تحقيق الاستقرار، فلن تجد نفسها مهددة أو مجبرة على حياة تقبلها، وستكون أكثر إحساسا بالمسؤولية بأن القرار في يدها، كما في يد زوجها، وعليها أن تبقي على بيتها، ستتخلص من إحساسها بالقهر والظلم، لذلك ستكون طرفا سويا"، على حد قولهن.

وترجع (محامية) الأمر إلى سبب آخر يتعلق بفشل قانون "الخلع" في حل الكثير من مشكلات الزوجات، قائلة :"لم يحقق قانون الخلع ما كنا نرجوه منه، فتطبيقه شابه الكثير من التحريف، فحتى تحصل المرأة على الطلاق خلعا، لابد أن تبقى لوقت طويل، يصل أحيانا لعامين، فتخسر كل شيء، هذا بالإضافة إلى أنها تضطر لإبداء أسباب أعفاها الشرع من البوح بها، مما يسيء للعلاقة أكثر بينها وبين والد أبنائها، لذلك فالعصمة أفضل كثيرا، حيث تحافظ على خصوصية العلاقة، وفي الوقت نفسه لا تجعل المرأة تحت رحمة أهواء زوج يريد إمساكها، على الرغم من إرادتها، وترحمها من ساحات المحاكم، وإهدار إنسانيتها"، كما قالت.
وعلى الرغم من هذا فقد كشفت بعض الزوجات عن أنهن يرفضن مسألة حصول المرأة على حق العصمة لأسباب أخرى، تتعلق بالعلاقة مع الرجل، والحفاظ على كرامته، مثل قول زوجة "كنت أرفض هذا الأمر تماما، واعتبره انتقاصا من رجولة الرجل، الذي تربينا على احترامه، لكنني اكتشفت أنني كنت أفهم الأمر بشكل خاطئ، فقد تصورت أن العصمة بيد المرأة معناه أن تصبح هي فقط المتحكمة في الطلاق.. هكذا صورت لنا الأفلام السينمائية والمسلسلات.. لا أتقبل طلب مثل هذا الحق، شيء بداخلي يجعلني أشعر بالأمان أكثر عندما يكون الحق كله بيد من اخترته شريكا، شيء يشعرني بأنني انتقص من أنوثتي لو حصلت على هذا الحق".

وقول أخرى إن "الرجل أكثر تعقلا في إيقاع الطلاق، ووضع أمر الطلاق بيد المرأة قد يؤدي لخراب بيوت كثيرة، لأنها غالبا متسرعة وانفعالية.. لكن في بعض الحالات يؤدي حصول المرأة على عصمتها إلى استقرار أكثر البيوت، لكن مالا يجب أن نغفله أن نظرة المحيطين بهذه الأسرة لن تكون مريحة، وأنا يهمني جدًا نظرة الآخرين، والشكل الاجتماعي".

وتقول ثالثة إن "الرجل رجل، لذلك أرفض تماما أن تبقى العصمة بيد المرأة، ولا أوافق أن يعطيني زوجي عصمتي، فهذا ينتقص في رأيي من رجولته، ثم هناك شيء لابد أن اعترف به، فالطلاق مسؤولية كبيرة أراحنا الله منها بأن وضعها على كتف الرجل، فلماذا نسعى لها؟ إنني لا أريد العصمة حتى لا اضطر تحت وقع ظروف سلبية إلى أن أطلق نفسي، وأهدم بيتي، لأظل طوال العمر نادمة على قرار اتخذته في ساعة غضب، كما إن الرجل قد يعود لامرأة طلقها، لكنه لن يعود لامرأة طلقت نفسها منه".

ونقلت /المصور/ عن رجال قولهم إنهم يقبلون الأمر ببساطة، وأن إعطاء المرأة عصمتها بيدها لا ينتقص من رجولة الرجال، إذ يتساءل عامل بمصنع الحديد والصلب "لماذا التعنت؟ أليس هذا حقا من حقوق المرأة؟ ثم رفض الرجل لحق كفله الله ماذا يعني؟.. إنه في رأي إما إنسان ديكتاتور وإما أنه ينقاد لموروثات اجتماعية غير مقنعة، لكنها مؤثرة، وإما أنه لا يعرف حقيقة الأمر، فأنا لم أجد أي غضاضة في إعطاء زوجتي عصمتها بيدها، فهي طالما طلبتها معنى هذا أنها تشعر بخوف وقلق، فلماذا أحيا معها في قلق؟"، على حد قوله.
الجدير بالذكر أنه يجوز شرعا في الشريعة الإسلامية إعطاء الزوج حق العصمة إلى الزوجة، بشرط النص على ذلك في عقد النكاح، أو باتفاق لاحق، بحيث إذا فوضها أو وكلها واختارت الطلاق، فينبغي أن تطلق نفسها، ولا يجوز أن تطلق زوجها، كأن تقول له: أنت طالق. وقد جاء في فتاوى المجلس الأوربي للبحوث والإفتاء أن المجلس قد قرر بعد بحث مستفيض في هذه المسألة أنه "يمكن أن تطلق المرأة نفسها، إذا اشترطت ذلك في عقد الزواج، أو إذا فوضها زوجها بذلك بعد العقد".




ارجوا الرد او التصويت علي السؤال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العصمه في يد المرأة و كرامه الرجل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WeLcOme 2 Lyalina WoRlD (ليالينا) :: الـ‘‘ــمـ‘‘ــنـ‘‘ــتـ‘‘ــدى الـ‘‘ــعـ‘‘ــام-
انتقل الى: